احاديث متنوعهاخبار وتحقيقات ومتابعاتقضايا تاريخ وتراث

إحتفالية توزيع جوائز مسابقة تصميم مبني دور عبادة بمعايير الهرم الاخضر

كتبت: د. رانيا كمال علي

 

في خطوه جديده من نوعها تم في يوم الأربعاء الموافق 2 مايو 2018 اعلان نتائج مسابقة تصميم دور عباده بمعايير تقييم الهرم الأخضر” والتي نظمتها الجامعه البريطانيه مع مركز بحوث البناء والإسكان. تم في المسابقه مشاركة 25 فريق وتقييم 19 مجموعه وفكره.

كانت الإحتفاليه في مركز بحوث البناء والإسكان بحضور كلٍ من أ.د. خالد الذهبي رئيس مركز بحوث البناء والإسكان، وأ.د. أميمه أحمد صلاح الدين رئيس مركز بحوث البناء والإسكان السابق، وأ.د. أحمد يحيى راشد مدير مركز فاروق الباز للإستدامه ودراسات المستقبل “CSFS BUE” بالجامعة البريطانية. وكذا بحضور د. سعد مكرم، مدرس العماره بجامعة المنصوره، وأحد المحكمين والمشاركين في الجوائز والذي شارك في تصميم كتدرائية العاصمه الإداريه الجديده.

كذلك حضر الإحتفاليه كلاً من د. ولاء صلاح المدرس بمركز فاروق الباز ، المهندسه/ إيمان طليبه، المهندسه سلمى فتحي، الهيئه المعاونه بمركز فاروق الباز والذين شاركوا في إعداد الحدث، بدايةُ من الطرح والتحكيم والمتابعة والمستندات. وحضر الإحتفاليه لفيف من الحضور.

وقد بدأ الحدث بكلمه للدكتور/ خالد الذهبي والذي أشاد بالمستوى الرائع رغم ضيق الوقت، وأن جميع من شارك بالمسابقه فائزون.

 

 

وأكدت د. أميمه في كلمتها أن جميع من شارك بالمسابقه هم النواه الأولى لبداية تطبيق معايير الهرم الأخضر، وأن الأسعار في المعادي قد إرتفعت لأن الناس أصبحوا يريدون حياه مستدامه. كما وأن جميع المشاركين شركاء الإستدامه.

 

 

 

وقد إستهل د. أحمد راشد كلمته بنبذه عن المسابقه، وعن آلية التحكيم، كما وأكد أن الهدف الأساسي يتعدى فكرة الجائزه الماديه إلى مشاركة المجتمع في تأسيس منهج الاستدامة وتفعيله من خلال إستخدام الهرم الأخضر، وأنه خطوة ضمن خطوات اخري قادمة لتنمية محتملة مستدامة. وأضاف أنه سيتم نشر التفاصيل في مجلة NEXT DESIGN، كما وأعلن إستئناف المسابقه وعقد ندوه جديده قادمه لمشاركة باقي المجموعات التي لم تحصل على الجوائز في المرحله الجديده من المسابقه، وفي نهاية كلمته أعلن عن المؤتمر الجديد والذي سيحمل عنوان:

“Civilization resilience: Change – Chance-Challenge”

 

 

وتحدث د. سعد مكرم عن أهمية المسابقه في بناء التنميه المستدامه في مصر عن طريق الهرم الأخضر، شاكراً كل من ساهم في الإعداد لها، موضحاً أن ثمار المسابقه سوف نجنيها مستقبلاً.

 

 

 

 

وقد إختتمت الإحتفاليه بالإعلان عن نتيجة المسابقه، وتوزيع الجوائز، كالتالي:

المركز الأول PLATENUME حصلت عليها المجموعه GWHC05، والتي كانت من نصيب مكتب هندسي ومشاركة طالب بالفرقه الرابعه بقسم الهندسه المعماريه جامعة المنصوره.

المركز الأول GOLD حصلت عليها المجموعه GWHC01، والتي كانت من نصيب فريق Green جامعة المنصوره تحت إشراف المهندس/ مختار حسني عقل، والمهندس/ محمد الدبوسي، المدرسين المساعدين بقسم العماره جامعة المنصوره، وطلاب من قسم الهندسه المعماريه بجامعة المنصوره والسلاب.

المركز الأول SILVER حصلت عليها المجموعه GWHC18 والتي كانت من نصيب جامعة MTI.

وتم توزيع شهادات لجميع الفرق الأخرى المشاركه.

الجدير بالذكر أن المسابقه بدأ الأعلان عنها في 28 أغسطس 2017 بهدف تفعيل تطبيق معايير البناء الأخضر بجمهورية مصر العربيه، مع ذاتية توظيف “الهرم الأخضر” كأسلوب جديد في مجالات العماره المختلفه من أجل تحقيق تنميه مستدامه وخلق بيئه معماريه خضراء متكامله مع البيئه المحيطه. ثم كانت أولى فعاليات المسابقه في ورشة العمل الخاصه بتصميم مبنى دور عباده بنظام الهرم الأخضر يوم 21 نوفمبر 2017 في مركز بحوث البناء والإسكان، وتم عرض المشاركات من كل فريق في اليوم الثاني لمؤتمر “التراث الأخضر: تغيير – فرص – تحدي” الموافق 7 مارس 2018 وفي خلال اليوم تم التحكيم من خلال الحاضرين.

وقد شارك في التحكيم أبجدياً كلٍ من ا.د أحمد عابدين، ا.د عباس الزعفراني، ا.د مراد عبد القادر، ا.د مؤمن عفيفي، ود سعد مكرم. كما ساهم في التحكيم مركز بحوث البناء والإسكان.

كذلك تم دعم المسابقة برؤية وفكر وبالجوائز كمؤسسات ا.د أحمد شلبي (تطوير وقد دعم المرحلة ب 50 الف جنيها منهم 30 الف للمسابقة و 20 الف للمؤتمر ) ، ا.د أيمن عاشور (ارك بلان وقد دعم المسابقة ب 30 الف جنيها)، د. أشرف دويدار (ارضك وقد دعم المسابقة ب 30 الف جنيها)، د سعد مكرم (مكتب مكرم للتصميمات وقد دعم المسابقة ب 15 الف جنيها) وم. شام وم رنا (الانماء وقد دعما المسابقة ب 15 الف جنيها).

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *