احاديث متنوعهصحتك

اعرف قلبك مع د.محمود سليمان

معلومه طبيه .. علاج إحتشاء عضلة القلب الناجم عن ارتفاع مقطع ST وتسمى علميا (STEMI

د.محمود سليمان

عضو الجمعيه المصريه و الاوربيه لامراض القلب ..رئيس قسم القلب مستشفي الطلاب جامعة عين شمس

علاج احتشاء عضلة القلب الناجم عن ارتفاع مقطع ST  وتسمى علميا (STEMI)

اذا حدث لمريض جلطة حاده في القلب STEMI، فلا علاج لهذه الجلطة الا قسطرة قلبية و فتح الشريان المسدود بسرعه و كلما كان فتح الشريان أسرع كلما كانت الفائدة أكبر على أن لا يتأخر فتح الشريان أكثر من ٤٨ ساعه و يفضل خلال الساعات الأولى لحدوث اعراض الجلطة.

اذا لم يكن خيار القسطرة القلبية متاح بسرعه يمكن إعطاء المريض الدواء المذيب للجلطة و يتبع ذلك نقل المريض خلال ما لا يزيد عن ٢٤ ساعه(اذا ظهرت علامات فعالية المذيب) لعمل قسطرة لتاكد من وضع الشريان و فتحه بالقسطرة القلبية اذا كان المذيب لم يتمكن من فتح الشريان.
و اذا لم تظهر علامات فعالية المذيب في فتح الشريان ينبغى نقل المريض و بسرعه لعمل قسطرة لشرايين القلب و فتح الشريان المسدود.

كل الكلام عن إدخال المريض العناية و إعطاءه أدوية ( لا تغني و لا تسمن من جوع )حتى تستقر حالته و من ثم قسطرة قلبية ما هي إلا تراهات و ممارسات غير علمية يقوم بها بعض الأطباء قد تكون عن جهل، يدفع ثمنها المريض احيانا حياته حين تودي الجلطة التي لم تعالج بفتح الشريان إلى هبوط الدورة الدموية او ان المريض يكتب له الله عمرا جديدا و لكن يكون هذا العمر مصحوبا بفشل في عضلة القلب الناتج عن عدم فتح الشريان الذي تسببت الجلطة بانسداده مما يؤدي الي تليف جزء من عضلة القلب التي تغذى بالشريان المسدود و من ثم فإن كفاءة القلب تنخفض و ينبع ذلك تمدد في القلب و اعراض فشل عضلة القلب التي اهمها الإجهاد و ضيق التنفس اللذان يجعلان المريض عالة على اسرته و المجتمع. و كل ذلك ما كان ليحدث لو تم علاج المريض بطريقه علمية سليمه

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق